الفرق بين الفرن الكهربائي والميكروويف 01010149932

يتسائل الكثير من الأفراد عن الفرق بين جهاز الفرن الكهربائي و جهاز الميكروويف فهم يشبهون كثيراً بعضهم البعض, بالإضافة إلى أن مهامهم تقريباً واحدة و هي تسخين الطعام و رفع درجة حرارته و طهيه, و لعل الفارق الوحيد البارز بينهم اهو هو آلية التشغيل الخاص بكل منهما , أي الطريقة التي يقومان برفع درجة حرارة المواد الغذائية من خلالها. و قد قررنا في توكيل تكنوجاز عرض الفرق بين كل من الفرن الكهربائي و الميكروويف بالتفصيل لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يقعون في حيرة الاختيار بينهم, و إذا كنت واحد منهم فإن هذا المقال سيساعدك على الاختيار .

 

الفرق بين الفرن الكهربائي و الميكروويف

أولاً : من حيث مبدأ العمل

1- يعتمد الفرن الكهربائي في آلية عمله على نظام التدفئة, الذي يحدث من خلال تسخين الأسلاك الحرارية المقاومة داخل الفرن, بشكل سمح لها بأن تبعث الكهرباء الذي بدوره سيولد حرارة, و هذه الحرارة هي يستخدمها الفرن في تسخين الطعام من الخارج إلى الداخل إعتماداً على مبدأ النقل الحراري .

2- أما جهاز الميكروويف فهو فهو يعتمد على عدة أمور في آلية عمله, أهمها أنه يقوم بتسخين الطعام من خلال هز الجزيات الصغيرة في مختلف المواد لتوليد الحرارة, حيث يجعل هذه الجزيئات و التي غالباً ما تتكون من زيت أو ماء تتحرك بسرعة فائقة و من ثم ترتطم ببعضها البعض بقوة شديدة فتنج حرارة عالية, و طريقة التسخين هنا تعمل بعكس الفرن الكهربائي تماماً فالمكروويف يقوم بتسخين الطعام من الداخل إلى الخارج بفعل طبيعته التي تعتمد على جزيئات المواد الغذائية نفسها .

 

ثانياً : من حيث طهي الطعام

1- إن الفرن الكهربائي يسخن الطعام و يطهيه بطريقة متساوية و آمنة جداً, فهو لا يستخدم موجات كهرومغناطيسية كتلك التي يساخدمها الميكروويف, لذلك فإنه لا يحدث أي فرق في طعم الأغذية المختلفة, كما أنها يبقيها رطبة من الداخل بسبب أن آلية عمله لا تساهم في فقد ما تحتوية الأطعمة من سوائل و دهون , فالفرن الكهربائي هو الأفضل من حيث طهي الطعام مما شك فيه . و ذلك لأنه سيخرج الطعام هش و مقرمش من الخارج مع احتفاظة ببعض الليونة من الداخل, لتستمتع بأطباق مطهية كما يجب أن تكون .

2- أما فيما يخص طهي الطعام باستخدام الميكروويف, فإننا لا ننصح به, لأنه مجرد جهاز يساعد في إتمام عمليات التسخين السريع للطعام , و لكن لا يمكنه طهي الطعام بشكل جيد كما يفعل الفرن, و ذلك لأنه عندما يستخدم الآلية التي قد ذكرناها سابقاً و التي تعتمد على اهتزاز السوائل و الدهون داخل المواد الغذاية المختلفة فإنه يؤدي إلى فقدها تماماً و تبخرها في الهواء, و بالتالي فإنك ستحصل على طعام جاف و خالٍ من كل السوائل الطبيعية التي كانت موجودة بداخله, و هذا سيجعل مذاقه يختلف كثيراً عن الطعم الأصلي الذي يمكن الحصول عليه باستخدام الفرن الكهربائي, كما أنه تسويته للطعام غالباً ما ستكون غير متساوية فقد تجده ناضج تماماً من الداخل و هو مازال يحتاج إلى بعض السواء من الخارج , الخلاصة أن الميكروويف لا يستطيع تحضير الطعام و إخراجه بشكله المثالي .

 

ثالثاً : من حيث تسخين الطعام

1- لا يعتبر الفرن مثالياً في تسخين الطعام , لأنه غالباً ما يقوم بتسخين سطح الطعام من الخارج فقط و الذي يكون قريباً من الأسلاك الحرارية مقاومة الخاصة بالفرن, و من ثم فإن الجزء السفلي من الأوسط من الطعام من الممكن جداً أن يبقى بارداً كما هو, و لن تحصل على ىتسخين متساوي, إلى في حالة أنك تركت الطعام لوقت أطول من المعتاد و لكنك حينها ستخاطر بسلامة سطح الطعام فمن الممكن أن تحترق .

2- و بالنسبة للميكوويف فهو مناسب جداً لعمليت تسخين الطعام, فقد صمم خصيصاً من أجل ذلك , فهو يقوم بتسخين الطعام من الداخل أي من الجزء الأبرد , وصولاً إلى الخارج و في ثوانٍ معدودة, عن طريق موجاته الكهرمغناطيسة الصغيرة, و لكنه لن يقوم بتسخين الطعام بالتساوي كذلك لأنه سيخن الجزء الداخلي أكثر من الخارجي و من ثم ستحتاج إلى إخراج الطعم و تقيبه ثم إعادته كل حين و آخر .

لقد عرضنا لك كل ما يخص جهاز الفرن الكهربائي و جهاز الميكروويف, لتكون على علم كافي بخصائص كل منهما و من ثم سيكون الاختيار بين يدك , فاختر ما يناسب احتياجاتك الخاصة و طريقة طهيك. و لا تنسى أن تراجع مقال طريقة استخدام الفرن الكهربائي من تكنوجاز إذا كان الاختيار قد وقع عليه .

ارسل طلبك الان

نعمل علي توفير اكبر عدد ممكن من المزايا و الخدمات الفعالة والدقيقة في مجال التصليح و التنظيف الخاص باي جهازكهربائي و هذا لاننا في توكيل تكنوجاز اكثر حرصا علي مواصلة التميز و الدقة من خلال تواصل موقعنا الالكتروني الذي يكون متوفر في خدمتكم طوال 24 ساعة من اجل ان تصل الي امكانية الصيانة و التصليح و التنظيف الشامل الفعال لذلك تجدوا كل ما هو افضل في عالم الصيانة.

  • القاهرة الجيزة مدينة نصر

01010149932