الفرق بين سخان الغاز و سخان الكهرباء 01008745590

إن الجميع في حاجة دائمة إلى استخدام الماء الساخن و لا تقتصر هذه الحاجة على فصل الشتاء فحسب، بل إن الناس يحتاجون إليها في كل فصول السنة حتى فصل الصيف، و ذلك لأنها تقضي الغرض و تساعد في إنهاء الكثير من المهام المنزلية من غسل أطباق و ملابس, و الأهم من ذلك أن لا أحد يستطيع الاستحمام بماء بارد مهما كانت درجة الحرارة في الخارج . و لكن الفكرة أن معظم الناس قد يقعون في حيرة كبيرة عند الحاجة إلى اتخاذ قرار شراء سخان جديد، فعادة ما يتم التشتت ما بين السخان الكهربائي و السخان الغاز، لذلك فإننا في توكيل تكنوجاز و كشركة رائدة في صناعة السخانات بكلا النوعين, قد قررنا تقديم مقارنة بسيطة بين مميزات و عيوب كل من سخان الغاز و السخان الكهربائي, و ذلك حتى يتثنى لك المفاضلة بينهما و أنت على دراية كافة بتفاصيلهم .

 


الفرق بين السخان الغاز و بين السخان الكهربائي


أولاً: من حيث السعر

لا يوجد فرق بين كبير بينهما في السعر , و لكننا عادة ما نقوم بتحديد السعر وفقاً لموديل أو سنة الإصدار الخاصة بالسخان, و كذلك باءً على مدة الضمان المقدمة من صيانة تكنوجاز مع السخان .

 

ثانياً : من حيث سعة التخزين

1- إن السخان الكهربائي يتوافر بالكثير من الأحجام المختلفة, و كل ما عليك فعله عند شراء السخان من هذا النوع هو تحديد السعة اللترية المتوافقة تماماً مع استخدامك اليومي للسخان, و المناسبة مع عدد أفراد أسرتك, بحيث لا تكون أقل من اللازم و العكس صحيح . و لكن يعاب على هذا السخان أنه غير مناسب للأشخاص اللذين يحتاجون إلى استخدام كميات كبيرة من الماء الساخن و بشكل مستمر, لأنه مهما بلغ اتساعه فهو في النهاية لا يخزن سوى كمية محدودة من المياه و سوف تنتهي .

2- أما السخان الغاز فهو لا يحتوي على خزان مياه من الأساس, و من فيمكنك الاعتماد عليه بشكل كلي في حالة إحتياجك إلى كميات كبيرة من المياه و على مدار اليوم, لأنه يقوم بتسخين المياه فور فتح الصنبور, و بالتالي فإن المياه الساخنة ستستمر في التدفق ما دت تفتح الصنبور .

 

ثالثاً : من حيث آلية العمل

1- إن معظم السخانات الكهربائية تحتوي في داخلها على خزان مياه تختلف سعته الداخلية باختلاف حجم السخان , و هذا الخزان بتصل بشكل مباشر بنظام تسخين "هيتر" و يتصل كذلك بمنظم حرارة "تيرموستات" و هو الجزءالمسؤول عن تثبيت درجة حرارة المياه لأطول فترة ممكنة بعد عملية التسخين. و لكن هناك بعض السخانات الكهربائية الأخرى التي لا تحتوي في داخلها لاعلى خزان و إنما يقوم بتسخين المياه بشكل فوري كما يفعل السخان الغاز بالضبط, و لكن هذا النوع قلما ينزل إلى الأسواق و هو مرتفع الثمن بالنسبة لقرينه الذي يعمل بخزان .

2- أما سخان الغاز فهو بالطبع لا يحتوي على خزان داخلي و لا في أي نوع من أنواعه المختلفة, و هو يعتمد في طريقة عمله على التسخين الفوري للمياه, حيث يسخن المياه الباردة بمجرد مرورها داخل المواسير الداخلية الخاصة بالسخان, و في هذا السخان تتحكم قوة دفع المياة المتدفقه  من المواسير فيه على درجة سخونة المياه, فكلما كان الدفع قوياً كلما استطعت رفع درجة حرارة المياه, و العكس صحيح .

 

ثالثاً : من حيث سرعة التسخين

1- إن السخان السخان الكهربائي ذو الخزان الداخلي يحتاج لفترة من الوقت لكي يقوم بتسخين المياه البارده الباردة المخزنة بداخله, مما يحتاج إلى الإنتظار قليلاً و من ثم من الممكن أن تتعطل عن أداء الأعمال لاالتي تود إنهائها .

2- و بالنسبة لسخان الغاز فهو لا يحتاج إلى الانتظار بتاتاً لكي تتتمكن من الحصول على مياه ساخنة, و ذلك لأنه و كما ذكرنا سابقاً يقوم بتسخين المياه فور مرورها بداخل المواسير الداخلية للسخان عند فتح الصنبور .

 

رابعاً : من حيث خصائص الأمان

1- لكي تقوم بتشغيل لسخان الكهربائي و أنت آمن تماماً يجب أن تتأكد من سلامة صمام الأمان الموجود بداخله, و هو الجزء الذي يسمح لبخار الماء بالتسرب إلى خارج السخان عند زيادة الضغط على السخان و ذلك لكي يمنع إنفجار السخان . كما أنه من الأفضل فصل السخان عن مصدر التيارالكهربائي الخاص به في حالة عدم الاستخدام, و ذلك لزيادة الأمان و كذلك لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية .

2- و مع السخان الغاز لابد من وجود مدخنة تقوم بوظيفة التهوية الخارجية للسخان, و ذلك لكي تمنع تسرب أي غاز إلى داخل المنزل في حالة تسربه من السخان من الأساس . كما أن السخان الغاز يقوم بفصل الغاز فور إنطفاء شعلة النار ذاتياً و ذلك لتجب أي مشكلة قد تنتج عن ذل.

 

خامساً : من حيث الحاجة لأعمال الصيانة

1- يحتاج السخان الكهربائي إلى أعمال الصيانة الدورية المستمرة, التي يجب أن تتم كل شهر أو شهرين على الأكثر, و ذلك لأن فكرة تخزين المياه لافي داخله قد تؤدي إلة تراكم الأملاح على جدار السخان, هذا بالإضافة إلى تكون الصدأ و من ثم فإن هذه الأمور من الممكن أن تحد من كفاءة عمل السخان و تُعجل من تلفه , و بشكل عام فيمكنكم الحصول على عمليات الصيانة الدورية هذه من أي مركز صيانة تكنوجاز قريب منكم أو تابع للمحافظ التي تقتنون فيها .

2- أما السخان الغاز فهو على الأغلب لا يحتاج لأعمال الصيانة الدورية لأنه لا يتضمن خزان مياه داخلي, و لكنك سوف تحتاج إلى أعمال الصيانة فقط عندما يتعرض السخان لأي عطل أو تلف في أحد أجزائه الداخليه .

 

سادساً : تكلفة الاستخدام

1- يتوقف اختيارك للسخان الكهرباء على قيمة فواتير الكهرباء الشهرية في منطقتك, لأنه قد يستهلك كمية كبيرة من الطاقة في حالة استعملاك له بشكل كبير, و بالتالي فغذا كانت تكلفة الكهرباء مرتفعة لديك فإنه سيكون غير موفر أبداً من الناحية المادية .

2- و نفس الشيء بالنسبة لاستهلاك الغاز, فعليك النظر أولاً إلى قيمة الغاز في المنطقة, و لكن بشكل عام فإن الغاز مصدر طاقة طبيعي, و بالتالي فمن الطبيعي أن تكون تكلفته أقل من الكهرباء تنظراً لأنه طاقة متجددة, فسيكون بذلك السخان الغاز أوفر من ىالناحية المادية, كما أنه لن يتأثر في حالة إنقطاع الكهرباء .

 

ارسل طلبك الان

نعمل علي توفير اكبر عدد ممكن من المزايا و الخدمات الفعالة والدقيقة في مجال التصليح و التنظيف الخاص باي جهازكهربائي و هذا لاننا في توكيل تكنوجاز اكثر حرصا علي مواصلة التميز و الدقة من خلال تواصل موقعنا الالكتروني الذي يكون متوفر في خدمتكم طوال 24 ساعة من اجل ان تصل الي امكانية الصيانة و التصليح و التنظيف الشامل الفعال لذلك تجدوا كل ما هو افضل في عالم الصيانة.

  • القاهرة الجيزة مدينة نصر

01008745590